الحرية لعلي أنوزلا

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

لقاء المدونين المغاربة من الافتراضي إلى الواقعي




شهد وسط العاصمة الرباط يوم السبت 15 أكتوبر 2011، حدث التقاء زبدة من المدونين والمدوّنات المغاربة، الذين جمعهم حبهم للتدوين وعشقهم للكتابة ونشر الفكر الراقي.
ابتدأ اللقاء على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بإحدى مقاهي العاصمة، ودام زهاء أربع ساعات متواصلة. غلب عليه طابع النقاش الجاد، والعفوية في طرح الأفكار. وكان الملفت للنظر تلك الابتسامة التي كانت تعلو محيا الجميع، وذلك التآخي والارتياح الذي كان يعم كل من حضر، كأنهم يعرفون بعضهم البعض منذ مدة طويلة.
التدوين الاحترافي، والعمل الجمعوي، عدم الاستمرارية في التدوين، إضافة إلى طرق نشر الثقافة التدوينية، وأيضا  التدوين الصوتي أو ما يصطلح عليه ب"البودكاست"، كانت هي النقط التي تم التطرق لها في هذا الملتقى التعارفي الأول. الكل دلى بدلوه في هاته النقط، ونمّ عن نضج فكري ووعي بالمحيط المُعاش.

وفيما يخص بعض تجارب المدونين في تفاعلهم مع المجتمع، تحدث لنا المدون فؤاد وكاد عن تجربته الجمعوية الرائدة في المغرب "لون حياتك"، التي لاقت استحسانا وتجاوبا كبيرين من طرف شباب مدينته، وذكر بعض الصعوبات التي تعرض لها مشروعهم الفريد (نشر ثقافة السينما والمسرح في المناطق القروية عن طريق مشاهدة بعض الأعمال السينمائية والمسرحية في عين المكان)، ورغبتهم في تحدي هاته الصعوبات كيفما كان الأمر.
ثم تحدثت المدونة سناء صاحبة مدونة "مروكية" عن تجربة التدوين النسائي الجماعي، وكذلك تجربة تحفيز المدونين على القراءة ووضع ملخصات ما قرؤوا في مدونة جماعية تحت عنوان "أمة اقرأ تقرأ ".
بعد ذلك تحدث المدون ياسين صاحب مدونة "العبد المملوك" عن تجربة نادي القراءة، الذي مازال تجربة تحتاج للتفاعل والتنشيط، ومحورها أن يتم اقتراح كتاب على المجموعة المشاركة، الكل يقرأه ويلتقون في مكان ما يناقشونه، والدورية تكون كل شهر أو شهرين حسب حجم الكتاب وموضوعه.

وفيما يخص انقطاع المدونين عن التدوين، فقد ذكر بعض الحاضرين في اللقاء، أن من بين الأسباب عدم تفاعل المدونين الآخرين مع مدونات غيرهم، وعدم وجود تبادل إعلاني فيما بينهم يتيح التجاوب وتبادل الخبرات، والتشجيع والمتابعة. إضافة إلى فتور قد يصيب المدون ويؤثر سلبا على عدد التدوينات التي يضعها في مدونته، وبالتالي تناقص عدد الزوار بشكل كبير مما يؤدي إلى هجرانها.
ثم تحدث الحاضرون عن تجربة التدوين الصوتية، وقد وافانا المدون مفيد صاحب مدونة "مفيد" بتجربته الشخصية في هذا المجال، إضافة إلى تجربة أحد الشخصيات المغربية المعروفة باسم "حريكة" في التدوين الصوتي باللغتين العربية والانجليزية.


وفي ختام اللقاء، اتفق الجميع على أن تتكرر البادرة، أولا بين المدونين في نفس المدينة ليتم التعارف أكثر، وتبادل الخبرات. ثم لقاء عام يجمع كافة المدونين المغاربة، هذا الأخير الذي تم تحديد مكانه في مدينة تيفلت يوم السبت 24 ديسمبر 2011. مع إعداد ورقة لمقترحات أخرى ليتم التناقش فيها أثناء اللقاء العام المرتقب.

إلى لقاء آخر، دمتم في رعاية الرحمن وحفظه.

 *****************

المدونات المشاركة



www.maasha3r.blogspot.com هند عبد الله
www.hind-el.com  هند عبد الله
www.marrokia.com سناء
www.fouadb.com فؤاد
www.moslim-marocain.blogspot.com عبد الحميد